تربية الأطفال: 10 سلوكيات تربوية خاطئة تدمر شخصية الطفل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 12:59 صباحًا
تربية الأطفال: 10 سلوكيات تربوية خاطئة تدمر شخصية الطفل

تربية الأطفال: 10 سلوكيات تربوية خاطئة تدمر شخصية الطفل تربية الأطفال: 10 سلوكيات تربوية خاطئة تدمر شخصية الطفل

تربية الأطفال من المهام السامية للوالدين؛ لتنشئة جيل واعٍ قادر على تحمل المسؤولية ومواجهة الحياة؛ ولذلك ينصح الخبراء بعدم التعامل معهم بحزم مبالغ فيه، والذي بدوره قد يجعلهم هاربين من الواقع، كما يجب الحذر في الدلال المفرط الذي قد يفسدهم.

لذا ينصح الخبراء بالمنطقة الوسطى بين الحزم والدلال، ويخطئ البعض عندما يعتقد أن المنتصف منطقة محدودة، على العكس فإن بقليل من الحزم، وقليل من الدلال، يمكن للوالدين صناعة هذا الاتزان.

ومن المهم التعرف على السلوكيات السلبية في تربية الأبناء، تلك التي أوردتها “راكيل أندرسون” في موقع “باندو”، والتي من الممكن أن تؤذي الأطفال أثناء النمو:

1 – الكثير من الوقت أمام الشاشات الإلكترونية: الجلوس لوقت طويل أمام شاشة التلفاز مرتبط ارتباطاً وثيقاً بسمنة الأطفال، ومشاكل التركيز، والاكتئاب. إن وضع حد للوقت الذي يقضيه الأبناء أمام الشاشة وذلك حسب سنهم، ودفعهم للعب في الخارج، والقيام بأنشطة مختلفة خارج المنزل هو البديل الأمثل.

2 – تناول الطعام غير الصحي: العادات الجيدة يجب أن تبدأ منذ الصغر، استخدام الطعام غير الصحي لمكافأة السلوك الجيد لدى الأطفال، قد يؤدي إلى تعودهم عليه والتعلق به. الطعام غير الصحي، مثل البسكويت، والطعام كثير الملح، والمثلجات، يجب أن يكون أمراً يحدث على فترات متباعدة، وليس في كل يوم.

3 – عدم المشاركة: المشاركة تساعد في التفاعل الاجتماعي مع الأطفال؛ لذلك يجب أن نعلم أبناءنا المشاركة.

4 – عدم وضع الحدود: إن لم نتعامل مع أبنائنا بصوت السلطة، فلن يكون بإمكاننا أن نمارس دورنا في التربية معهم.

5 – عدم قول كلمة لا: من الضروري أن تكون كلمة “لا”، أهم كلمات قاموس الآباء والأمهات، ويجب أن يكون لها معنى وتأثير.

6 – عدم ترك الأطفال وحدهم أبداً: قضاء كل الوقت مع الأبناء دون السماح للآخرين بالتعامل معهم يخلق حالة من التعلق والعزلة؛ ذلك لأنه سيأتي يوم يضطر فيه الأبناء للتعامل مع مختلف الشخصيات.

7 – القيام بكل الأمور لهم: يجب تعويد الأطفال على الاستقلالية، وتحمل المسؤولية وبذل الجهد.

8 – عدم المساعدة في المنزل: من المهم جعل الأطفال يساعدون في الأعمال المنزلية، ليتعودوا على التنظيم، وعلى النظام، وعلى تنمية حس المسؤولية لديهم.

9 – السماح بالمقاطعة في الحديث: من المهم تعليم الأطفال احترام الكبار، وعدم مقاطعة كلامهم.

10 – شراء الألعاب لإسعادهم: من المهم التفكير دوماً لماذا تشتري هذه اللعبة؟ وكيف ستساعد في تحسين أوقات اللعب؟ وماذا ستنمي عند أطفالك؟

تربية الأطفال: 10 سلوكيات تربوية خاطئة تدمر شخصية الطفل تربية الأطفال: 10 سلوكيات تربوية خاطئة تدمر شخصية الطفل

المصدر - تواصل
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الصفحة السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.