لشتاء دافئ:8 أسباب تفسر برودة «أصابع اليدين»

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 11:34 صباحًا
لشتاء دافئ:8 أسباب تفسر برودة «أصابع اليدين»

لشتاء دافئ:8 أسباب تفسر برودة «أصابع اليدين»لشتاء دافئ:8 أسباب تفسر برودة «أصابع اليدين»

نشرت صحيفة “دايلي ميل” تقريراً قالت فيه: إن الجميع يعاني من درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء، والتي تسبب برودة الكثير من أعضاء الجسم مثل: الأنف، والأذنين، والقدمين، وخاصة برودة أصابع اليدين.

وبحسب الصحيفة، تعود برودة أصابع اليدين إلى أسباب عدة أهمها:

1 – فقر الدم: برودة اليدين والقدمين يمكن أن تشير إلى فقر الدم أي انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء، والذي يُعرف من خلال عدة أعراض من بينها الخمول وخفقان القلب وشحوب الجلد، وعادة ما يكون سبب فقر الدم هو نقص الحديد، ويمكن زيادة الحديد بالخضروات الورقية الخضراء الداكنة واللحوم الحمراء والبيض والأرز البني.

2 – الدهون وانسداد الشرايين: من المعروف أن مرض الشرايين المحيطة (PAD) يمكنه منع تدفق الدم إلى الأطراف، ويسبب برودة اليدين. كما أنه يؤثر عادة في الساقين.

3 – ظاهرة رينود: يعاني ما يقدر بنحو عشرة ملايين من البالغين في المملكة المتحدة من متلازمة رينود لأسباب غير معروفة، وهي اضطراب يسبب حدوث انقباضات في الأوعية الدموية الصغيرة عند نهايات الأطراف، لدى حدوث تغيرات في درجات الحرارة من الدفء إلى البرد.

4 – الجلوس لوقت طويل: وجود اليدين والقدمين بعيداً عن القلب يسبب مشاكل مع تدفق الدم. لذلك من المهم الحفاظ على الحركة، واعتماد بعض التمارين لتحريك الأطراف ما يساعد في تدفق الدم إلى اليدين ومنع تجمدهما.

5 – مرض السكري: يمكن للسكري أن يسبب تلفاً في الشرايين أو تراكم الترسبات؛ ما يعني صعوبة وصول الدم إلى اليدين وهو ما يجعلهما تتجمدان.

6 – مستوى الهرمونات: كشفت دراسة أمريكية تعود لعام 1998 أنه على الرغم من أن درجة الحرارة الأساسية لدى الإناث أعلى مما عند الذكور، إلا أن درجة حرارة أيديهن أقل بنحو درجتين، ويُعتقد أن ذلك مرتبط بمستويات الهرمونات.

7 – الحمل: ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية في المراحل المبكرة من الحمل؛ ونتيجة لذلك تشعر النساء بأن البيئة المحيطة بها “باردة” في الأسابيع الأولى من الحمل، كما أن فقر الدم له تأثير في برودة اليدين.

8 – ضعف الدورة الدموية: استمرار برودة اليد في الأماكن الدافئة يشير إلى وجود مشكلة في الدورة الدموية؛ وهذا يعني أن الدم الحار الصادر من القلب لا يستطيع الوصول إلى الأصابع لتدفئتها، وضعف الدورة الدموية دائماً ما يشير إلى مرض خطير كامن.

لشتاء دافئ:8 أسباب تفسر برودة «أصابع اليدين»لشتاء دافئ:8 أسباب تفسر برودة «أصابع اليدين»

المصدر - تواصل
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الصفحة السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.