أبوظبي تبرر منع سفر التونسيات للامارات .. وتونس تحظر هبوط طائراتها

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 3:42 مساءً
أبوظبي تبرر منع سفر التونسيات للامارات .. وتونس تحظر هبوط طائراتها

حظرت السلطات التونسية، الأحد، على شركات الخطوط الجوية الإماراتية دخول أراضيها؛ رداً على منع أبوظبي تونسيات من السفر إلى الإمارات.

ونقلت قناة “الجزيرة” الإخبارية، عن مصادر تونسية، أن السلطات قررت منع كل الطائرات الإماراتية من دخول المطارات التونسية؛ “حفظاً لكرامة التونسيين”.

وذكرت مصادر إعلامية تونسية، في وقت سابق من الأحد، أن “تونس تدرس إلغاء رحلات الخطوط الإماراتية؛ رداً على قرار أبوظبي”.

من جهته، برر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الأحد، تأخير مسافرات تونسيات من التوجه إلى الإمارات على متن رحلة تابعة لشركة طيران الإمارات (حكومية)، بأن سببه “معلومة أمنية”.

ويأتي ذلك في أول رد رسمي من جانب الحكومة الإماراتية على الواقعة التي جرت صباح الجمعة الماضي، في حين لم يقدِّم الوزير أية توضيحات إضافية عن طبيعة تلك المعلومة.

وكانت شركة الطيران الإماراتية، المملوكة لحكومة دبي، منعت تونسيات، باستثناء الحاصلات على الإقامة أو صاحبات جوازات السفر الدبلوماسية، من السفر على متن طائرتها المتجهة من مطار تونس قرطاج الدولي إلى دبي، دون إبداء أسباب ذلك.

وأضاف “قرقاش”، في تغريدة نشرها بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “تواصلنا مع الإخوة في تونس حول معلومة أمنية فرضت إجراءات محددة وظرفية”.

وزاد الوزير الإماراتي: “لنتفادى معاً محاولات التأويل والمغالطة”، مضيفاً: “نقدّر المرأة التونسية ونحترمها ونثمن تجربتها الرائدة، ونعتبرها صمام الأمان”.

وتقدمت وزارة الخارجية التونسية، السبت، باستفسار وطلب توضيحات بخصوص الإجراء المتعلق بمنع التونسيات من السفر إلى الإمارات ومن خلالها.

وذكرت الوزارة التونسية في بيان لها: “تم مساء (الجمعة) مقابلة سفير دولة الإمارات لدى تونس (في مقر الوزارة)؛ للاستفسار وطلب توضيحات بشأن هذا الإجراء”.

وأثار منع مسافرات تونسيات من التوجه إلى الإمارات جدلاً واسعاً في تونس، رغم التراجع عن هذا الإجراء المفاجئ في وقت لاحق، موجة جدل انتقلت من وسائل الإعلام المحلية التونسية إلى مواقع التواصل الاجتماعي وجمعيات حقوقية.

وتراجعت الشركة الإماراتية المملوكة بالكامل لحكومة دبي عن قرارها، وسمحت للتونسيات الممنوعات بالسفر على متن الرحلة، وفق ما ذكرته وكالة “تونس أفريقيا للأنباء” الرسمية.

وقالت شركة طيران الإمارات: إن “كل الرعايا التونسيين المسافرين على متن رحلتنا المتجهة من تونس إلى دبي تم قبولهم، بشرط حيازتهم تأشيرة صالحة إلى مكان وجهتهم النهائية، أو في حال كانوا متجهين إلى الإمارات في رحلة ترانزيت، وهم في هذه الحالة ليسوا بحاجة لتأشيرة”.

من جهتها، أصدرت منظمات حقوقية تونسية، مساء السبت، بياناً أدانت فيه الإجراءات الإماراتية التي رأت فيها “تمييزاً وعنصرية”، معتبرةً إياها انتهاكاً لحقوق المرأة في تونس.

المصدر - وكالات
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الصفحة السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.